علاج اعوجاج العمود الفقري

يتميز العمود الفقري بمرونة كبيرة  تساعده على تحمل وزن الجسم، والتحرك بسلاسة ورشاقة، فبفضل بنيته المتوازنة التي تتضمن ثلاث إنحناءات طبيعية لطيفة، منحه ذلك قدرة على امتصاص الضغط من حركة الجسم وقوى الجاذبية، وأكسبه شكلاً مستقيماً جذاباً.

لكن قد تتعرض تلك الانحناءات الطبيعية إلى بعض التشوهات التي تؤدي إلى زيادة حدتها، ليتشكل إعوجاج في العمو الفقري، والتي من أشهر أشكالها، الحُداب والظهر الأجوف والجنف. تعود تلك الإعوجاجات في العمود الفقري إلى العديد من الأسباب، كالتشوهات الخلقية، أو السمنة أو العادات السيئة في الجلوس أو الوقوف، أو الجهد الكبير أو بعض الاصابات.


أنواع إعوجاج العمود الفقري:

هناك عدة أشكال للإعوجاجات في العمود الفقري، لكن أهمها:

  1. الحُداب (Kyphosis): يحدث هذا النوع من الاضطرابات في الفقرات الصدرية أو منتصف الظهر، فعندما يزداد هذه الانحناء، يؤدي إلى تقوسه نحو الأمام على شكل دائري، يتجاوز 50 درجة.
  2. الظهر الأجوف (Lordosis): عادةً ما يصيب هذا الإعوجاج الفقرات العنقية والقطنية، ليسبب تقوس الظهر نحو الخلف.
  3. الجنف (Scoliosis): هو تقوس يصيب العمود العمودي من الجانب، مسبباً انحراف في العمود على شكل حرف (S)  أو حرف (C).
     

أنماط العمليات الجراحية لعلاج إعوجاجات العمود الفقري:

  1. أدوات العمود الفقري (Spinal instrumentation): تستخدم عادة أدوات خاصة لتصحيح إعواجاجات العمود الفقري، مثل السنانير والقبضان والأسلاك التي يتم ربطها بالعمود الفقري لإعادة تنظيم فقرات العمود والمحافظة على توازنه واستقراره مع كامل الجسم.
  2. وضع أقراص اصطناعية (Artificial disc replacement): يتم استبدال الأقراص المنحلة المتواجدة بين فقرات العمود الفقري بأخرى اصطناعية، لتعيده إلى بنيته المتوازنة.
  3. كايفو بلاستي (Kyphoplasty): هي عبارة عن باولون طبي، يتم إدخاله في العمود الفقري، لتقوية وتحقيق استقرار المنطقة المصابة من جهة، وتخفيف الألم من جهة أخرى.

طريقة الكشف عن الإصابة بإعوجاج في العمود الفقري:

عند الشعور بألم ما في ظهرك لابد من زيارة الطبيب لكي يقوم بالإجراءات اللازمة والكشف عن حالتك الصحية، من أهم هذه الإجراءات:

  1. معرفة تاريخك وتاريخ أسرتك الطبي، في حال تعرضك لإصابة ما، أو وجود بعض المورثات أو تشوهات ما في العمود الفقري عندك أو عند أسرتك.
  2. فحص حالة العمود الفقري للمريض عبر الاختبار الفيزيائي.
  3. استخدام بعض الاختبارات التصوير كالأشعة السينية، للكشف عن حالة العمود الفقري.

 

كما يوجد هناك العديد من الأمراض والمشكلات الصحية المرتبطة بالعمود الفقري، مثل فتق الرقبة والفتق القطني في أسفل الظهر، والانزلاق الغضروفي وغيرها من أمراض يتم علاجها بطرق مختلفة إما بالجراحة أو باستخدام المنظار الطبي، وذلك بحسب حالة المريض ومدى تطور إصابته.