بوتوكس المعدة

تعتبر مادة البوتوكس مادة طبيعة يمكن استخدامها كمادة تجميلية ليس فقط لإزالة التجاعيد في مناطق الوجه والرقبة واليدين، بل أيضاً يمكن حقنها أيضاً في المعدة من أجل تقليل قوة انقباضات عضلاتها التي تقوم بهضم الطعام، وبالتالي يبقى الطعام في المعدة لمدة أطول من المعتاد، فيبدأ المريض بالشعور بالشبع، وعدم رغبته في تناول المزيد من الطعام.

 أيضاً في بعض الأحيان، يقوم الطبيب باستهداف العصب المسؤول عن الشعور بالجوع؛ وهو عصب يصل الجهاز العصبي المركزي بمعدة الإنسان، ليمنعه من إرسال الإشارات إلى الدماغ، وبالتالي يشعر المريض وكأن معدته ممتلئة، ولا حاجة له في تناول المزيد من الطعام.

فالبوتوكس الذي يتم حقنه في المعدة يصيب جدرانها بشلل مؤقت وغير كامل يعرقل انقباض عضلاتها وحركة غددها العاصرة، مسبباً بالشبع السريع، وبالتالي نقص الوزن. تحتاج العملية فترة مدتها من 45 دقيقة إلى ساعة كاملة.


مراحل إجراء عملية بوتوكس المعدة:

يمر إجراء بوتوكس المعدة في مرحلتين أساسيتين، هما:

مرحلة التخدير:  في هذه المرحلة يقوم الطبيب بنثر رذاذ من المخدر الموضعي على الحنجرة، من أجل تقليل أي ردة فعل أثناء إدخال المنظار الطبي إلى المعدة، قد يقوم بها جسم الأنسان، كالتقيؤ مثلاً. عادةً لا يتم تخدير المريض تخديراً موضوعياً أو عاماً، وذلك لأن الطبيب يحتاج من المريض أن يساهم في بلع المنظار للتمكن من إدخاله نحو المعدة.

مرحلة حقن البوتكس في المعدة:  بعد إدخال المنظار الطبي إلى المعدة، تبدأ مرحلة حقن البوتكس، حيث يتم إما حقن العضلات الجدارية للمعدة، ليقلل من انقباضها بنسبة تصل نحو 50%، أو يستهدف العصب المسؤول عن المعدة، ويقلل من حركة المعدة عبر إرسال إشارات للدماغ بعدم الإحساس بالجوع. في كلا الحالتين يؤدي ذلك إلى إبقاء الطعام لأطول فترة ممكنة في المعدة، وبالتالي مسبباً الشعور بالشبع، وإنقاص الوزن.

فوائد عملية بوتوكس المعدة:

يقدم إجراء بوتوكس المعدة مجموعة من الفوائد، أهمها:

  1. تساهم في إنقاص الوزن بشكل كبير.
  2. تجنب المريض من العديد من الأمراض الخطيرة المرتبطة بالسمنة.
  3. تعمل كبديل فعال ذو نتائج مبهرة، في حال فشل المريض في إنقاص زونه بعد ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي متوازن.
  4. تعتبر عملية بوتوكس المعدة عملية غير جراحية، وتتم خلال فترة قصيرة، لذلك لا يتطلب إقامة في المستشفى.
  5. بفضل كون إجراء البوتوكس غير جراحي، فهو لا يسبب أي جروح أو ندبات.
  6. لا يوجد حاجة للتخدير العام.

مخاطر عملية بوتوكس المعدة:

يترافق إجراء بوتوكس المعدة ببعض الآثار الجانبية، أهمها:

  1. إصابة الأشخاص الذي يعانون من الحساسية ببعض المشكلات الصحية.
  2. قد يؤدي إلى مشكلات كعسر الهضم في حال تم حقن كميات أكبر مما هو مطلوب.
  3. قد ينتقل بعض البوتوكس إلى أماكن أخرى في المعدة، لينعكس ذلك سلبياً على العضلات.

أقسام أخرى